جاري تحميل ... حصل اليوم

إعلان الرئيسية

اخبار كل يوم من السياسه والرياضه الثقافة الفن واخبار عالمية

الأكثر مشاهدة

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

وزارة التعليم العالي

أخر قرارات وزارة التعليم العالى تعرف على أهم قرارات وزارة التعليم العالى

وزير التعليم العالي

اجتمع المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار بهدف متابعة منظومة التعليم عن بعد التى طبقتها الوزارة منذ قرار تعليق الدراسة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
وناقش الاجتماع أيضا موعد إجراء الامتحانات لطلاب الجامعات ومصير امتحانات الفصل الدراسي الثانى
 ويأتى ذلك في إطار استمرار تعليق الدراسة ويضع خطط إتمام الامتحانات لطلاب الدراسات العليا.

وقد اتخذ المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه اليوم عدة قرارات وهى :

أولا.. استكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد حتى يوم الخميس الموافق 30 أبريل 2020 لكل الفرق الدراسية.

ثانيا.. يلغي إجراء الامتحانات التحريرية والشفوية للعام الجامعى 2019 _ 2020 وتستبعد الدرجات التى كانت مقررة لها من المجموع الكلى للدرجات فى كل السنوات الدراسية ( المجموع التراكمي ) 

يستبدل بتلك الامتحانات أحد البديلين الآتيين بناء على قرار مجلس الجامعات وهما  :

1_ أعداد الطلاب رسائل بحثية مقبولة  ( مقالة بحثية _ مشروع بحثى _ بحث مرجعى ) في المقررات إلى كانت تدرس في هذا الفصل ويكون لكل جامعة وضع معايير وضوابط وشروط والقواعد اللازمة لتقييم وإجازة تلك الرسائل وفقا لطبيعة الدراسة المقررة لكل كلية... مع مراعاة التأكد من التزام الجامعات بمراجعة الرسائل المقدمة من الطلاب بدقة وعدم قبول أية رسائل مقدمة اذا ثبت اقتباسها أو نقلها من رسائل أخرى كليا أو جزئيا أو أنها مجرد نقل لما جاء في أحد المقالات أو الرسائل أو المراجع  العلمية.


2_ عقد اختبارات إلكترونية للمقررات التى كانت تدرس في هذا الفصل بالنسبة للكليات أو البرامج الدراسية الملحق بها عدد من الطلاب ويتوفر لديها البنية التحتية والأمكانيات التكنولوجيا التى تمكنها من إجراء الاختبارات إلكترونيا لجميع الطلاب .
( وفي أى من البديلين المتقدمين لا ترصد درجات للطلاب وأنما يعد الطالب ناجح أو راسب فقط ) .

حال عدم قبول الرسالة البحثية التى أعدها الطالب أو حال عدم اجتيازه للاختبار الإلكتروني تتولى الجامعات وضع القواعد المنظمة لذلك شريطة منحه فرصة أخرى بذات الوسيلة سواء بإعادة التقدم برسالة أخرى أو إعادة إجراء الاختبار الإلكتروني بحسب الأحوال واذا لم تقبل الرسالة المقدمة منه للمرة الثانية أو لم يجتز الاختبار الإلكتروني للمرة الثانية يعتبر راسب في تلك المادة وتطبق عليه اللوائح والقواعد المنظمة لمعالجة أوضاع الراسبين .

تلتزم الجامعات بإعلان كافة التفاصيل الخاصة بالرسائل البحثية والجداول وطرق تسليمها وكافة التفاصيل و المواعيد المقررة للاختبارات الإلكترونية في موعد أقصاه الخميس الموافق 7_ 5_ 2020 على أن يبدأ تسليم هذه الرسائل أو عقد الامتحانات اعتبارا من يوم 31_5 _ 2020 على أن تعمل الجامعات على سرعة الانتهاء من تقييم تلك الرسائل ونتائج الاختبارات الإلكترونية في حال اجرائها .

بالنسبة للكليات التى تستوجب لوائحها الداخلية تدريبات عملية أو اكلينيكية وإجراء امتحانات عملية يكون كالتالى :

تستكمل الفترات التى كانت مقررة للتدريبات العملية أو الاكلينيكية في الفصل الدراسي الثاني بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة أو في بداية العام الجامعى الجديد مع وجوب اجتياز الطلاب للامتحانات العملية المنصوص عليها في اللوائح الداخلية للكليات بعد استكمالهم لتلك التدريبات. وتستبعد الدرجات التى كانت مقررة لتلك الامتحانات من المجموع الكلى للدرجات في كل السنوات الدراسية ( المجموع التراكمي ) ويعد الطالب ناجح أو راسب فقط.
وتتولي كل جامعة وضع الآليات والضوابط اللازمة لتنفيذ ذلك مع مراعاة نظام الدزاسة في الكليات المختلفة وكذا الظروف الخاصة للطلاب الوافدين الذين قد تحول دون حضورهم لتلك التدريبات في المواعيد التى ستقرر.

موقف امتحانات الترم الاول للطلاب :

يستمر تطبيق كافة اللوائح والنظام والقواعد التى أديت الامتحانات بناء عليها بما في ذلك إضافة الدرجات التى حصلوا عليها في تلك الامتحانات للمجموعة الكلى للدرجات ( المجموع التراكمي)

بالنسبة لطلاب الفرق النهائية بجميع الكليات :

تؤجل الامتحانات التى كان مقرر عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثانى لاجتياز مقررات هذا الفصل لحين انتهاء فترة تعليق الدراسة ويعهد للجامعات وضع الجداول والضوابط  اللازمة لتنفيذ ذلك .

بالنسبة لطلاب الدراسات العليا :

يترك لكل جامعة تحديد موعد انعقاد الامتحانات المقررة للحصول على تلك الدرجات وفقا لما تراه بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة على ألا تحتسب فترة تعطيل الدراسة ضمن مدة  الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.




إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

, مدونة حصل اليوم هي مدونة مصرية عربية تهدف الى نشر الأخبار بكل انواعها تم انشاء المدونه في ابريل 2020 ,